الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الرئيس فى الاحتفال بعيد العلم : نسير على الطريق الصحيح وعلينا التحلى بالثقة والأمل فى غد أفضل.. لمجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر

المصدر: جريدة الاهرام 14/12/2014

فى كلمته خلال الاحتفال بعيد العلم أمس، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عن إطلاق المبادرة القومية «نحو بناء مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر»، وهى المبادرة التى كان قد كلف المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى بإعدادها منذ سبتمبر الماضى، وتستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصرى.

وأوضح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، أنه من المقرر أن يتم تنفيذ المبادرة على ثلاث مراحل، قصيرة ومتوسطة وطويلة المدي، وسيتم فى إطارها تنفيذ العديد من المشروعات وأعمال التطوير والتحديث لمنظومة البحث العلمي، وتتضمن مضاعفة المنح للمتفوقين للدراسة بالجامعات العالمية، وإصدار قانون لتنظيم البحث العلمى ووضع استراتيجية له تتواكب مع استراتيجية تطوير التعليم.

ووجه السيسى رسالة إلى الشعب المصري، أكد خلالها أنه برغم التحديات التى تواجهها مصر، فإننا نسير على الطريق الصحيح، مشددا على ضرورة التحلى بالثقة والأمل فى غد أفضل ومستقبل مشرق، مشيرا إلى الجهود المبذولة فى العديد من الاتجاهات، التى ستؤتى ثمارها لتحقيق آمال وطموحات المصريين.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس وجه التحية والتقدير للعلماء المصريين، مؤكدا أن تكريمهم يعد تكريما مستحقا، وتعبيرا عن التقدير لما يبذلونه من جهود وطنية، وأشار إلى أن التكريم موجه لكل علماء مصر وليس للحاضرين فقط.

وأكد الرئيس محورية دور العلم فى الحياة المعاصرة، وضرورة الاهتمام بشقه التطبيقى ليسهم فى تحسين مستوى المعيشة وتوفير احتياجات المواطنين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس أشاد بدور علماء مصر فى تطوير منظومة البحث العلمي، من خلال جهد متكامل يتم بالتعاون بين وزارة البحث العلمى والقنوات العلمية الجديدة، مثل مجلس خبراء وعلماء مصر، والمجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى التابعين لرئاسة الجمهورية.

ودعا السيسي، خلال كلمته القطاعين الخاص ورجال الأعمال، إلى الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية المصرية، لاسيما فى قطاع الصناعة والمساهمة فى تطوير وتمويل البحث العلمى فى مصر لتحقيق الاستفادة المشتركة والمنفعة المتبادلة.

واختتم الرئيس كلمته بدعوة مجلس أمناء صندوق «تحيا مصر»، لمضاعفة المخصصات المالية لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، للمساهمة بفاعلية فى تطوير الابتكارات والبحوث العلمية للاستفادة من تطبيقاتها العلمية فى جميع مناحى الحياة.

وكان الرئيس قد شهد الاحتفال بعيد العلم، الذى أقيم بقاعة المؤتمرات أمس، حيث كرم 24 من العلماء والأساتذة المصريين الحاصلين على جوائز النيل والتقديرية عامى 2012 و2013، ومنحهم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي، وذلك تقديرا لجهودهم التى أثرت مجال البحث العلمى وتطبيقاتها فى مجالات الطب والهندسة والعلوم والزراعة والهندسة الوراثية.

حضر الاحتفال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى وعدد من الوزراء ورؤساء الجامعات والمعاهد والجهات البحثية والعلمية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع